الثلاثاء، 5 يناير 2010

الأسباب الفورية لمرض حب الشباب


- حب الشباب يوصف بأنه مرض إلتهاب جلدى , والإستجاب للإلتهاب فيه تتأثر بعدد من العوامل , مثل الإفراز الزائد للمادة الدهنية التى تفرزها الغدد الدهنية , وهذه الإفرازات الزائدة هى بسبب إنسداد فى بصيلات الشعر , وينتج عنها نمو بكتيرى متزايد ويسبب ما يعرف بالرؤس البيضاء والسوداء وهى أحد أعراض حب الشباب.


الأسباب الفورية لحب الشباب أربعة :-

عوامل تكوين حب الشباب يمكن تقسيمها إلى أربعة عوامل رئيسية خارجية : -

1- إنسداد المسام تسبب حب الشباب :

- وهذا يحدث عندما تنضج الخلايا المبطنة للمسام وتموت . وتتحول هذه الخلايا الميتة إلى خلايا دهنية , وهذه تكون متقشرة وتكون هذه القشور الخشنة سبب فى سد المسام ويظهر حب الشباب .

2- دهون البشرة الزائدة تسبب حب الشباب :

- وهذا يحدث عندما تتواجد نسبة كبيرة من الهرمونات الذكورية , وتنتشر فى الدورة الدموية , وتثير الخلايا الدهنية لإنتاج كمية مفرطة من دهون البشرة وأيضا يظهر حب الشباب .

3- الإستعمار البكتيرى يسبب حب الشباب :

- إنسداد المسام , القدر الزائد من دهون البشرة ونوع معين من السموم بالدم تخلق البيئة المثالية لبكتريا حب الشباب وتعمل على تكاثرها وظهور حب الشباب .

4- عدوى إلتهاب البثرة والأنسجة المحيطة بها تسبب حب الشباب :

- لقد وجد أن هناك مواد معينة ضمن جدران الخلايا حيث تتكاثر البكتريا المسببة لحب الشباب ,هذه المواد تحفز جهاز المناعة على إفراز هرمونات تزيد الإلتهاب , وعندها يتم إفراز بثرات ملتهبة ويظهر حب الشباب .

جميع الأسباب السابقة هى أسباب فورية لظهور حب الشباب , والعلاجات التقليدية لحب الشباب تهدف لتقليل إفراز دهون البشرة وقتل البكتيريا المسببة لحب الشباب , أو تقليل معدل الخلايا الميتة لتقليل الإلتهاب .

مثل هذه العلاجات هى مجرد تعامل مع الأسباب السطحية لحب الشباب مع تجاهل العوامل الحقيقية المسببة لحب الشباب .

الحل الأمثل المؤثر على المدى الطويل فى النخلص من حب الشباب يجب أن يركز على الأسباب العميقة التى تحفز الإفراز المفرط للدهون السببة للنمو البكتيرى المسبب لحب الشباب , فهناك عوامل خفية تلعب دور فى تكوين بيئة حب الشباب وعندما تسيطر على هذه العوامل ف‘ن التخلص نهائيا من حب الشباب مضمون.

فى مقالنا القادم سنتحدث عن ( أنواع حب الشباب ) إنتظرونا

ياسر سليم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق