الثلاثاء، 9 فبراير 2010

ندبات حب الشباب المشكلة والحلول

يعتبر حب الشباب مشكلة شائعة الحدوث حيث إنه يصيب80% من الناس بين عمر 11- 30 سنة بمختلف أشكاله وأنواعه وهو يحدث عادة في استجابة لتبدلات في هرمون الذكورة في هذه المرحلة من الحياة وما ينجم عنه من تضخم بالغدد الدهنية بالوجه والظهر والصدر والأكتاف واستعمار هذه الغدد من قبل نوع من البكتيريا، ولا تكمن مشكلة حب الشباب فيه فحسب بل في الندبات والحفر الناجمة عنه التي كثيراً ما تكون عميقة وقد تؤثر حتى على طبيعة حياة الشخص العامة.
وتحدث هذه الحفر عادة بسبب تخريب الغدد الدهنية وما ينجم عنه من تشكل نسيج ليفي بين الجلد والأنسجة العميقة.

يمكن تقسيم هذه الندبات إلى عدة أشكال:

الحفر بشكل تنقرات Ice-pick Scars والحفر مستديرة الحواف Rolling Scars والحفر المشابهة للندبات الناجمة عن جدري الماء Boxcar Scars.

إن الحفر بشكل تنقرات هي حفر ضيقة وعميقة ذات حواف حادة وتعتبر أصعب أشكال حفر حب الشباب علاجاً وعادة ما تتطلب إجراءات علاجية عميقة التأثير مثل الليزر.
أما الحفر مستديرة الحواف فيكون الجلد فيها طبيعياً ولكنها تبدو بشكل انخفاض تدريجي تحت مستوى الجلد الأصلي وهي عادة عريضة وتعتبر الأسهل علاجاً بين أنواع حفر حب الشباب.

أما الحفر المشابهة لآثار جدري الماء فهي وسط بين النوعين السابقين حيث إنها عريضة ولكن انحدار الحفرة مفاجئ وعميق.


علاجات آثار حب الشباب :

يتم تحديد علاج الندبات حب الشباب لكل مريض حسب نوع الآثار الموجودة لديه وأحياناً نجري أنواعاً مختلفة من العلاجات لنفس المريض، كما قد يحتاج المريض أكثر من جلسة للحصول على النتيجة المرجوة.

من الضروري الحصول على قصة كاملة للمريض حيث إنه لا يستطيع إجراء أي إجراء لمريض يتناول أدوية معينة مثل الرواكيوتان، حيث إن على المريض أن يوقف الرواكيوتان لمدة ستة أشهر على الأقل قبل إجراء العلاج التجميلي. يمكن تقسيم العلاجات إلى إجراءات غير جراحية وأخرى جراحية.

تحتوي الإجراءات غير الجراحية على كل من مالئات الفراغاتFillers التي تقسم بدورها إلى مؤقتة مثل الكولاجين وحمض الهيالوروني ودائمة مثل الأرتيكول.
كما تحتوي الإجراءات غير الجراحية على كل من التنعيم الكريستالي، والتقشير الكيميائي (بأحماض الفواكه، أو حمض الخل، أو محلول جسنر...الخ) وتقتصر الإجراءات غير الجراحية عادة على الندبات الخفيفة خاصة من نوع مدورة الحواف أما الإجراءات الجراحية فتتضمن استئصال الندبة، رفع الندبة Scar elevation، تطعيم الجلد في مكان الندبة auto grafting، طعوم الأدمة Dermal grafting، قص الندبة من تحت الجلد Subcision، سنفرة الجلد العميقة Dermabrasion، وسنفرة الجلد بالليزر Laser resurfacing.


وسأحاول هنا شرح بعض الطرق البسيطة والحديثة في علاج ندبات حب الشباب العمقية.

استئصال الندبةPunch exision :


ويتم عن طريق إزالة الندبة بشكل بيضوي وإعادة خياطة الجلد بشكل تجميلي ويتماشى مع خطوط الجلد الارتخائية ويتم ذلك عادة تحت التخدير الموضعي وعادة ما تجرى هذه الطريقة للندبات من النوع بشكل تنقرات والندبات المشابهة لآثار جدري الماء.
استئصال الندبة مع التطعيم من منطقة خلف الأذن، حيث بعد استئصال الندبة بشكل دائري أو بيضوي يتم تطعيم الجلد في المكان بجلد طبيعي من خلف الأذن ثم يتم خياطة الجرح خلف الأذن بشكل جمالي ويتم سنفرة الجلد المطعم والجلد الأصلي في مكان الندبة السابقة بعد ستة أسابيع لإزالة الحواف الفاصلة بين الطعم والجلد الأصلي. وعادة ما يشفى الجلد خلف الأذن بشكل جيد رغم أنه غير مهم جمالياً، وتجرى هذه عادة للندبات من نوع التنقرات والنوع المشابه لآثار جدري الماء.

رفع الندبة Punch elevation :


حيث يتم فيها وبطريقة جراحية بسيطة رفع الجلد المنخفض في مكان الندبة إلى المستوى الأصلي وتجرى عادة للندبات المشابهة لآثار جدري الماء، ويتم بعد 6 أسابيع سنفرة الجلد في مكان الحواف لإزالة الحواف الناجمة عن عملية الرفع هذه.

قص الندبة تحت الجلدSubsicion :


تجرى هذه العملية عادة لتحرير الندبة من النسيج الليفي الذي يشدها نحو الأسفل مما يؤدي لارتفاع الجلد في مكان الندبة للأعلى، وهي تجرى تحت التخدير الموضعي وكثيراً ما يتم إشراكها مع الليزر الوعائي للتخفيف من عملية النزف تحت الجلد وتسريع عملية الشفاء وتجرى عادة للندبات مستديرة الحواف وبعض أشكال من الندبات المشابهة لآثار جدري الماء.

إعادة تصحيح الجلد بالليزر Laser Skin resurfacing :


يجرى عادة لحالات آثار حب الشباب مدورة الحواف أو بشكل ندبات جدري الماء الخفيفة، وعادة ما تستعمل لهذه الغاية ليزر Er-YAG والذي يقوم بإزالة الطبقات العليا من الجلد وصولاً إلى الجزء العلوي من الأدمة، وهو عادة يجرى تحت التخدير الموضعي.
يتم وضع ضماد مغلق بعد العملية ويتم تبديله فيما بعد كل يومين لفترة قد تصل حتى أسبوعين، وقد يبقى هناك بعض الاحمرار لمدة قد تصل حتى شهرين. ويمكن ملاحظة التحسن خلال أسبوعين ولكن هذا التحسن يستمر بالوضوح حتى مدة 4-6 أشهر.
قد نلجأ أحياناً لعمل أكثر من إجراء لنفس المريض حيث قد نلجأ للتقشير الكيميائي أو الليزر بعد إجراء عملية قص الندبة من تحت الجلد، ويجب التنويه إلى أنه لا يوجد علاج مثالي واحد فكل علاج هو علاج محدد لكل نوع من الندبات لدى كل مريض على حدى وعلى المريض أن يكون واقعياً في توقعاته فمن المستحيل لأي مريض بأي ندبة بأي علاج أن يحصل على نتيجة100%، ولابد من تعاون كل من الطبيب والمريض للحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

المصدر:
http://www.9ll9.com/vb/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق